حول اختبار الرياضيات لدورة 2018 لمناظرة ختم التعليم الأساسي : استاذ ينشر بالصور “فضيحة تعليمية” …

222

نشر زهير الرحموني أستاذ بالمعهد النموذجي بسليانة على جدار صفحته الرسمية ما يلي :

حول اختبار الرياضيات لدورة 2018 لمناظرة ختم التعليم الأساسي بالنظر إلى الوثيقة المرجعية الرسمية المحددة لشروط الاختبار:
إحتوى الإختبار على 38 سؤالا، منها 24 سؤال تتعلق بالهندسة و 12 سؤالا تتعلق بالجبر و الحساب و سؤال واحد حول قابلية القسمة على 6 و 12 و 15 و سؤال واحد حول الإحصاء
عدد الاسئلة المتعلقة بالهندسة 24 و هي تمثّل 63.15 % من جملة أسئلة الاختبار
في حين تمثّل الأسئلة المتعلقة بالجبر 31.57%
قابلية القسمة : 2.63%
الإحصاء: 2.63%
تمثّل دروس الهندسة .38.46% من مجمل الدروس
يمثّل الجبر و الإحصاء و الحساب .62.54% من مجمل الدروس.
تتضمن الوثيقة الرسمية الصادرة عن الإدارة العامة للبرامج و التكوين المستمر بوزارة التربية (الصورة 1) أهداف اختبار الرياضيات في امتحان ختم التعليم الأساسي و تحدّد شروطا واضحة لابد من توفّرها في الإختبار. و عند الإطلاع على هذه الوثيقة و على مضمون إختبار الرياضيات لدورة 2018 يتضح لنا عدم استجابة الإختبار لأدنى شروط هذه الوثيقة، بل إني أكاد أجزم أن من أنجزوا الإختبار لم يطلعوا على الوثيقة أو لا يعلمون بوجودها أصلا. الشروط مرقّمة في الصورة من 1 الى 6:
الشرط1: يغطي الإختبار جل مجالات البرنامج الرسمي للرياضيات بالسنة التاسعة و يمكن أن يتضمّن مهاارات من المستويات السابقة ( 7 و 8 ) على ان لا تمثّل جزءا أساسيا من الاختبار: لقد تضمّن الاختبار 63.15% من الأسئلة المتعلقة بالهندسة و 36.85% من أسئلة الاختبار تتعلق بالجبر و الحساب ، في حين أن نسبة الهندسة في البرنامج الرسمي لا تتجاوز 38.46% ونسبة الجبر و الحساب هي 62.54%، و هو ما جعل الاختبار غير متوازن و لا يأخذ بعين الإعتبار توزيع المجالات في البرنامج الرسميي، أضف الى ذلك تضمّنه ل6 أسئلة في الهندسة تتعلق بمهارات من السنة السابعة و السنة الثامنة و هو ما يمثّل نسبة رُبُع أسئلة الهندسة مما جعل هذه الأسئلة معوّقة للتلميذ و تدخله في دوّامة البحث عن الحل و خشية إضاعة الوقت بسبب ذلك.
الشرط2: تكون الأسئلة متدرجة الصعوبة و متنوّعة: لم تكن الأسئلة متدرجة الصعوبة، بل ان توزيع الأسئلة الصعبة كان بمثابة الألغام في 4 تمارين، أضف الى ذلك أن التنوع يكاد ينعدم في العندسة مع وجود 7 أسئلة تتعلق بنظرية بيتاغور وسؤالين للعلاقات القياسية أي 9 أسئلة من نفس الدرس و 3 أسئلة حول مركز الثقل.
الشرط3: يكون الاختبار ملائما للمستوى العام للمتعلمين و قابلا للانجاز في الوقت المقرّر: و هذا من المضحكات المبكيات، هل حقّا يعتقد “خبراء” الوزارة أن هذا الاختبار ملائم للمستوى العام للتلاميذ؟ فلينجزوا إذن استبيانا لدى أساتذة الرياضيات ليتبيّنوا الحقيقة التي يجهلونها. أما عن الإنجاز في الوقت، فما على الوزارة الا أن تحصي نسبة التلاميذ الذين أتموا كامل الإختبار لتدرك حجم التعسّف الذي مارسوه بهذا الإختبار. هل قامت الوزارة بمقاربة الوقت اللازم لإنجاز هذا الاختبار؟ كأن يختبره أحد خبرائها و ينجزه في وقت يُقدر بثُلُث الوقت المخصّص للتلميذ؟
الشرط4: تكون الرسوم و الاشكال الهندسية سليمة البناء: في التمرين الثاني من الاختبار تم تقديم البعد BC=2 و هو ما يجعل المثلث صغيرا و غير عملي عند إتمام الرسم و مرهقا للنظر.
أما في التمرين الرابع، فإن الرسم تحول الى شبكة عنكبوت كما وصفته تلميذتي لأبيها ( الصورة )، غابة من الخطوط التي تجعل الإجابة عن السؤال الرابع مستحيلا أمام تشابك الخطوط و تقارب النقاط و كثرتها.
الشرط5: أسئلة تتطلب الإجابة عنها استخدام قاعدة أو خوارزمية الخ…في حدود 12 نقطة: لا أعرف كيف ستكون مقاييس الإصلاح و توزيع النقاط، الا أن عدد الأسئلة التي تتطلب الإجابة عنها تطبيق اكثر من قاعدة كثيرة و هو ما قد يجعلها مستأثرة باغلب النقاط و الا فانها تصبح عملا مرهقا ضعيف المكافأة العددية.
الشرط6: أسئلة تستوجب التحليل و التأليف في حدود 4 نقاط: أغلب أسئلة التمارين 2 و 4 و 5 تجعل هذا الشرط منتفيا.
توزيع الأسئلة حسب توزيع المضامين المعرفية و المهارات المستوجبة:
في الإحصاء و الحساب والجبر:
حساب في IR: 6
عبارات حرفية: 2 ( 1 نشر و 1 تفكيك)
جذاءات معتبرة: 2
معادلات:2
مقارنة:2
الإحصاء: 1
القسمة:1
في الهندسة:
التعيين في المستوي :1
نظرية بيتاغور: 7
علاقات قياسية في المثلث االقائم:2
مركز الثقل:3
مبرهنة طالس: 1
تطبيقات لمبرهنة طالس:1
الرباعيات:1
أسئلة تتعلق بمكتسبات من السنة السابعة أساسي : 3
أسئلة تتعلق بمكتسبات من السنة الثامنة أساسي: 3
اخيرا، يبدو أن من أنجز الاختبار، بيتاغوري متعصّب و يؤمن بمقولة « لا يدخلنّ علينا من لم يكن هندسيا».
ان ما تم بحق أبناءنا الممتحنين يستوجب فعلا جديا لوضع حد لمثل هذه التجاوزات. فهل هناك متطوعين من المحامين لرفع قضية في تجاوز عون للسلطات ألموضوعة بين يديه لدى المحكمة الادارية؟
زهير الرحموني- أستاذ بالمعهد النموذجي بسليانة.

ونشر الرحموني الصور التالية :

1 2 3

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.