اليوم تنطلق امتحانات “السيزيام” دورة 2018

انطلقت صباح اليوم الخميس امتحانات مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية “السيزيام” دورة 2018 بمشاركة 56 ألفا و814 تلميذا يتناظرون على 3725 مقعدا بكافة المدارس الإعدادية النموذجية.

وتحول وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الى معهد ابن أبي الضياف بالمرسى السعادة لمتابعة ظروف إنطلاق إختبارات مناظرة “السيزيام”، حيث اطلع بعدد من أقسام الإختبارات على سير العمل كما قام بتفقد ظروف الإمتحان بالنسبة لتلميذين من ذوي الإحتياجات الخصوصية تمت لفائدتهما اضافة ثلث الوقت القانوني حتى يتمكنا من إنجاز إمتحانيهما في أفضل الظروف.

وإعتبر الوزير في تصريح اعلامي أن عدد المترشحين لمناظرة السيزيام يعد غير كاف وهو أمر منقوص مقارنة بباقي الدول الشقيقة والصديقة ويستوجب التقييم والمراجعة للتدارك، معلنا في هذا الشأن أنه سيتم في المستقبل بعد التقييم والتدارس والتشاور مع مختلف الأطراف المتدخلة تعميم امتحاني “السيزيام” و”النوفيام” على أساس أن التلميذ لا

يتم تقييمه إلا في مرحلة وحيدة بعد 13 سنة دراسة (البكالوريا).

يشار الى أن الإختبارات الكتابية للسيزيام تجرى ب 271 مركزا وتجمع التحارير ب 26 مركزا ويتم إصلاحها ب8 مراكز لإصلاح الإختبارات الكتابية.

وفي إطار الإجراءات الإستثنائية الممنوحة لبعض المترشحين لتجاوز بعض إحتياجاتهم الخصوصية سيتم تضخيم الخط ل8 مترشحين واضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار ل 23 مترشحا.

ويمتحن التلاميذ اليوم الخميس مادتي العربية والإنقليزية وغدا الجمعة مادتي الفرنسية والإيقاظ العلمي ويوم السّبت مادة الرّياضيات. وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 6 جويلية 2018.

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.