المغرب يقرّ ضرائب ضد توريد الكراس التونسي : منظمة الأعراف تطلق صيحة فزع….

دعا عضو الغرفة النقابية للطباعة والورق بمنظمة الأعراف معز الوكيل اليوم الثلاثاء 17 أفريل 2018، الحكومة إلى تدخّل دبلوماسي عاجل في ظل اتخاذ السلطات المغربية قرارا حمائيا ضد دخول صادرات تونس من الكراس المدرسي يقضي بفرض اتاوات تتراوح بين 31 و51 بالمائة.

وقال الوكيل في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، ”الحكومة المغربية أقرّت حزمة ضرائب تجاه المنتوجات التونسية من الكراس المدرسي، التي كانت معفاة من دفع المعاليم الديوانية في خطوة قد تفضي إلى منع صاردات تونس من هذه المنتوجات في المستقبل”.

وتصدر تونس زهاء 7 الاف طن من الورق المستخدم في صناعة الكراس الى المغرب ضمن سوق تسيطر عليها شركتين واستهلاك محلي في السوق التونسية يناهز 12 الف طن سنويا.

وقال الوكيل “إنّه يمكن للحكومة بحث الملف مع السلطات المغربية لالغاء هذا القرار او اتخاذ حزمة اجراءات من باب المعاملة بالمثل”.

وبيّن أنّ تصدير 7 الاف طن من الكراس الى المغرب يدر زهاء 30 مليون دينار سنويا مما يجعل السوق المغربية من بين اهم الاسواق التصدرية لمنتجات الكراس المدرسي.

ويوفر قطاع صناعة الكراس المدرسي الاف الوظائف في تونس وتتوفر في تونس عدة وحدات انتاج للكراس في حين تمتلك تونس منصعا لعجين الحلفاء المعد لصناعة الورق بالقصرين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.