المرناقية:غدا الانطلاق بصفة فعلية في تشغيل محطة انتاج الكهرباء

تشرع تونس، غدا الثلاثاء، رسميا في تشغيل محطة انتاج الكهرباء بالمرناقية التي تعمل بالتوربينات الغازية لتوفير 600 ميغاواط من الكهرباء في وقت تشهد فيه البلاد طلبا كبيرا على الطاقة الكهربائية قارب 4 الاف ميغاواط.

وسيشارك مسؤولون من تونس ومن المملكة العربية السعودية التي تمول المشروع ومن ايطاليا في اعطاء اشارة انطلاق المشروع وفق بيان اصدرته الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وصادق مجلس نواب الشعب، خلال جلسة عامة عقدها في شهر فيفري 2016، على اتفاقية ضمان مبرمة بين تونس والبنك الإسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل بقيمة 20 مليون دولار (حوالي 408 مليون دينار).وصرح الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) منصف الهرابي في وقت سابق (الجمعة 13 اوت 2018) بان تونس ستحصل على طاقة كهربائية إضافية تتراوح ما بين 200 و300 ميغاواط من الجزائر والمغرب لمجابهة ذروة الطلب على الكهرباء خلال صائفة 2018.

وكشف الهرابي ان الطلب على الطاقة الكهربائية لغرض التكييف الهوائي يمكن ان يصل الى مستوى 4000 ميغاواط أمام إرتفاع درجات الحرارة المسجلة، علما وأن الذروة القصوى للطلب على الطاقة الكهربائية لهذه الصائفة حددتها “الستاغ” بـ 4200 ميغاواط.

ويتضمن المشروع محطة المرناقية وفق بيانات نشرت سابقا تركيز وحدتين من التوربينات الغازية بطاقة إنتاج تقارب 300 ميغاوات لكل واحدة الى جانب محولات كهربائية وكوابل الضغط العالي ومعدات القيادة والقياس والمعدات الكهربائية والميكانيكية.

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.