العدسات اللاصقة تصيبك بعدوى بكتيرية تؤدى للعمى.. تعرف على محظورات الاستخدام

قالت صحيفة “ذى صن” فى تقرير لها اليوم، إن مستخدمى العدسات اللاصقة هم الأكثر عرضة لخطر تلوث العين نتيجة الطرق الخاطئة المستخدمة عند حفظ وارتداء العدسات .

وأشارت الصحيفة، إلى أن حالات العدوى البكتيرية التى يمكن الوقاية منها ترتفع بمعدل ثلاثة أضعاف فى جنوب شرق إنجلترا منذ عام 2011 ، وفقا لخبراء من مستشفى مورفيلدز للعيون فى لندن، موضحة أن أولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية Acanthamoeba ، وهو عدوى بكتيرية تصيب سطح العين، والتى تسمى القرنية، لتصبح مؤلمة وملتهبة.

وأوضحت الصحيفة، أن مستخدمى العدسات اللاصقة أكثر عرضة للخطر لأنهم على الأرجح يستخدمون محلول العدسات اللاصقة الذى لا ينظفها بفعالية ، أو ربما يستخدمون الماء فى تنظيفها مما يعرض العدسات للتلوث نتيجة بالماء.

وقال الباحث الرئيسى جون دارت، إن هذه العدوى لا تزال نادرة جدا ، وعادة ما تؤثر على 2.5 من000 .100 من مستخدمى العدسات اللاصقة سنويا فى جنوب شرق انجلترا ، رغم أن هذه العدوى يمكن منعها إلى حد كبير.

وأوضح أن هذه الزيادة فى الحالات تبرز الحاجة إلى أن يكون مستخدمو العدسات اللاصقة على دراية بالمخاطر، ويترك حوالى ربع المصابين بخلل بالرؤية فى حوالى 25 % من الحالات أو أعمى تماما بمجرد ظهور العدوى، و يحتاج الربع إلى زرع القرنية لعلاج العدوى أو استعادة الرؤية.

وأضاف التقرير أن العدسات اللاصقة هى الأكثر تعرضا للخطر، ولكن يمكن لأى شخص أن يتأثر بها إذا لم يتبع الخطوات السليمة لتنظيفها أو حفظها.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.