الصحة العالمية تحذر من بلوغ مليوني وفاة بكورونا

أعربت منظمة الصحة العالمية عن خشيتها من أن يتسبب وباء “كوفيد-19” في وفاة مليوني شخص إذا لم تقم الدول بما يلزم لكبح انتشاره، فيما تتزايد الدعوات لتوزيع عادل للّقاحات المستقبلية.

وقال مدير برنامج الطوارئ في المنظمة مايكل راين “مليون حالة (وفاة) هو رقم رهيب علينا أن نمعن التفكير فيه قبل أن نبدأ التفكير في احتمال بلوغ المليوني حالة، محذراً من المحتمل جداً أن تبلغ حصيلة وفيات (كوفيد-19) المليونين في حال عدم القيام بكل ما يلزم”.

وتساءل “هل نحن مستعدون لبذل كل ما يتطلّبه الأمر لتجنّب (بلوغ) هذا الرقم؟”.

وأضاف “ما لم نبذل جميعاً كل الجهود، لن تكون الأرقام التي تتحدثون عنها مجرّد تصوّر بل لسوء الحظ وللأسف محتملة جداً”.

وضمت أستراليا صوتها الجمعة إلى أصوات أميركا اللاتينية للمطالبة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة عبر الفيديو بتمكين جميع البلدان من الحصول على اللقاحات ضد وباء “كوفيد-19” عند إنتاجها في المستقبل.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون “حين يتعلق الأمر باللقاح، فإن موقف أستراليا واضح للغاية: يتحتم على أي طرف يتوصل إليه تقاسمه”، مؤكداً «أنها مسؤولية عالمية ومسؤولية أخلاقية”.

وفي المجموع، سجّلت 985707 وفيات في العالم منذ نهاية ديسمبر، وفقاً لتقرير أعدته وكالة فرانس برس الجمعة استناداً إلى مصادر رسمية.

وتسارع انتشار الوباء بشكل طفيف هذا الأسبوع مع تسجيل 295 ألف إصابة جديدة يومياً في أنحاء العالم، بزيادة 3% عن الأسبوع السابق. لكن في أوروبا، تسارع معدل انتشاره أكثر من بقية العالم.

تعليقات
جار التحميل...