الحمية الغذائية تساعد في علاج الاكتئاب

أقر العلماء منذ فترة طويلة أن أنواع الطعام الذي نتناوله وطريقة هضمه تؤثر على مزاجنا. ويعد مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وأظهرت الدراسات أن الميكروبات التي تعيش في الأمعاء تنتج النواقل العصبية التي تتحكم في المزاج، مثل السريتونين والدوبامين. وتوجد دراسات عديدة تربط بين الطعام والاكتئاب، ونشرت دورية سايكاتريك ريسيرش تحليلًا شاملًا لإحدى وعشرين دراسة في شهر أفريل 2017. وأظهر هذا التحليل أمرًا متوقعًا، وهو أن النظام الغذائي الصحي يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب.

ويعلم العلماء هذه العلاقة، لكنهم لم يتمكنوا من استخدامها في إنتاج علاج يساعد المرضى.

واليوم، يبدو أن العلماء عثروا على الحمية الغذائية التي تقلل أعراض الاكتئاب. وتسمى حمية داش، وهي حمية الحد من ارتفاع ضغط الدم. وطور المعهد الوطني لأمراض القلب والرئتين والدم في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الحمية الغذائية في تسعينيات القرن الماضي لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وتشمل تلك الحمية أغذية صحية، مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم. وتخلو من الأغذية الغنية بالملح والسكر.

وأجرت لوريل جيه. شيريان، الأستاذة المساعدة في قسم علم الأعصاب والأوعية في المركز الطبي في جامعة راش، دراسةً تثبت العلاقة بين حمية داش وانخفاض معدلات الاكتئاب. وستعرض بحثها في مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب خلال الشهر الجاري.

وقال شيريان في بيانٍ صحافي «يوجد دليل على العلاقة بين نظام الحياة الصحي ومعدلات الاكتئاب المنخفضة، وبحثت هذه الدراسة الدور الذي تلعبه الحمية الغذائية في الوقاية من الاكتئاب.»

وفحصت شيريان، على مدار ستة أعوام، 964 شخص سنويًا تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بحثًا عن علامات الاكتئاب. وطلبت منهم الإجابة عن استطلاع رأي يتضمن 144 سؤال حول طعامهم. ثم قسمتهم إلى ثلاث مجموعات اعتمادًا على التشابه بين طعامهم وحمية داش.

حتى بعد التحكم في العوامل المختلفة التي تؤثر في احتمال الإصابة بالاكتئاب، مثل العمر ومستوى التعليم، وجدت شيريان أن المجموعة التي تتناول طعامًا يشبه حمية داش كانت أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. وكانت المجموعة التي اختلف طعامها عن حمية داش الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

لكن لا تتخلص من الأدوية المضادة للاكتئاب.

وقالت شيريان لصحيفة ذي أتلانتيك «أرى أن علينا أن ننظر إلى الطعام كعلاج.» وأضافت «الأدوية التي تعالج الاكتئاب رائعة، لكن العديد من الناس يستخدمون مزيجًا منها.»

المصدر : مرصد المستقبل

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.