إطلاق مبادرة “جوجل للصحفيين”

اعلنت شركة Google اليوم عن إطلاق “مبادرة Google للصحفيًين” لأول مرّة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشراكة مع شبكة الصحفيين الدوليين فى المنطقة العربية، بإدارة المركز الدولى للصحفيين.

وتهدف المبادرة لدعم وتدريب آلاف الصحفيين فى المنطقة على كيفية استخدام الأدوات المتوفرة للحصول على نتائج بحث أكثر دقّة، والتحقق من المعلومات والمصادر، بالإضافة إلى التطبيقات التى تساعد الصحفيّين فى إعداد التقارير وكتابة القصص الإخبارية.

سيتمّ إطلاق المبادرة بعنوان شبكة الصحفيًين الدوليين للتدريب بدعم من “مبادرة Google للصحفيًين” ابتداءً من شهر مايو القادم وعلى مدار عام كامل بمشاركة أربعة آلاف صحفى من ستّة بلدان عربية تضم دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، ولبنان، والأردن، وتونس.

وبمناسبة إطلاق المبادرة، قال مات كوك، مدير قسم الشراكة والتدريب فى Google News Lab: “يأتى هذا التعاون الجديد فى إطار جهودنا العالمية لدعم الصحفيين فى ظلّ التطور المستمر فى عصرنا الرقمي. ونأمل أن تشكّل هذه الدورات التدريبية حافزاً للتطوير ودعم الأفكار الإبداعية الجديدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نسعى لإطلاق هذه المبادرة فى عدد أكبر من البلدان فى المستقبل”.

كما نوّهت السيدة جويس برناثن، رئيسة المركز الدولى للصحفيين (ICFJ) “عن تأخّر أداء الصحافة الرقمية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نسعى من خلال هذه المبادرة التدريبية لتمكين الثقة بين الصحافة والقرّاء وتعزيز جودة الأخبار والصحافة الرقمية.”

وبالإشارة إلى دراسة حديثة أعدها المركز الدولى للصحفيين (ICFJ) تحت عنوان “حال التكنولوجيا داخل غرف الأخبار العالمية”، تبيّن أنّ 29% فقط من غرف التحرير والأخبار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستخدم منصّات مختلفة لنشر المواد الصحفية. وتسعى 56% من غرف الأخبار جاهدةً لبناء الثقة وإرجاع المصداقية لدى القرّاء، بينما يواجه حوالى 77% قلقاً من القدرة على تقديم محتوى صحفى بجودة عالية.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.