أضرار الشيشة أخطرها السرطان والإدمان

تختلف الأقاويل دائما حول أضرار الشيشة، فهناك من يفضلها عن السجائر اعتقاداً بأنها أقل ضرراً، وهناك من يرى أنها غير ضارة من الأساس نظرا لعدم مداومته على تدخينها مثل السجائر، وهناك من لا يعبأ بأضرارها ويدخنها رغم علمه بأنها مضرة، متهاونا بهذه الأضرار وغير مقدر لمدى خطورتها على صحته، غير مدركين أن هناك من يستنشقون الكثير من الدخان الملىء بالمواد السامة أثناء جلسات التدخين التى تستمر عادة لمدة 45 دقيقة إلى أكثر من ساعة سواء مباشرة أو من خلال التدخين السلبى، ووفقاً لموقع quitshisha فإن للشيشة أضرارا كثيرة تفوق فى خطورتها أضرار السجائر عكس ما يعتقد الكثيرون.

الشيشة تحتوى على المزيد من أول أكسيد الكربون
تحتوى الشيشة على عنصر أول أكسيد الكربون بكميات مساوية أو أكبر من السجائر والذى يحل محل الأكسجين فى خلايا الدم الحمراء، مما يجعل من الصعب على الجسم توصيل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، مما يؤدى لاحقًا إلى تلف الأعضاء.

سبب رئيسى لمرض السرطان
تحتوى الشيشة على أغلب العناصر المسببة للسرطانات فيوجد بها إلى جانب أول أكسيد الكربون كميات كبيرة من النيكوتين والمعادن الثقيلة، مثل الكوبلت والرصاص.

مدخن الشيشة أكثر عرضة للإدمان
تؤثر نسبة النيكوتين الموجودة بالشيشة فى معدل ضربات القلب كما تتحكم المواد الأخرى المشتقة فى الأعصاب وتدخل شعورا بالسرور، الأمر الذى يؤدى إلى إدمانها للوصول إلى هذا الشعور.

احتراق الفحم من أخطر أضرار الشيشة
على عكس السجائر، فدخان الشيشة يحتوى أيضا على منتجات احتراق الفحم، مما يزيد من العوامل المسببة للسرطان، وبصرف النظر عن التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية فإن المنتج النهائى الذى ينتجه الفحم يضاعف من أضرار الشيشة بشكل عام.

الشيشة تتسبب في تلف مختلف أجهزة الجسم
بالإضافة إلى خطر السرطان وأمراض القلب والرئة وغيرها، فإن المواد الكيميائية الموجودة بالشيشة تتسبب بشكل مباشر فى تلف العديد من أجهزة الجسم.

سبب مباشر للفطريات والبكتيريا
تتسبب طريقة تدخين الشيشة باستخدام أداة التدخين “اللىّ” فى أن تجعل الجسم أكثر عرضة لانتقال البكتيريا والفطريات المتراكمة على أداة التدخين وتساعد على انتشار الأمراض المعدية مثل السل والهربس والتهاب الكبد كما يمكن أن تنتقل العدوى الفيروسية من خلال مشاركة نفس الناطقة وهى عادة مشتركة فى العديد من الثقافات.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.