أسباب مختلفة تجعلك تقلل من تناول اللحوم الحمراء فى عيد الأضحى

توصلت دراسة حديثة إلى أن نوعاً من التهاب المفاصل يسمى “النقرس” قد يرفع خطر حدوث مشاكل بالقلب بالنسبة للأشخاص الذين يعالجون من أمراض الشرايين التاجية، ومن أشهر الأطعمة التى تسببه اللحوم الحمراء والفول.

وسعت الدراسة، التى نشرت فى عدد أغسطس بدورية جمعية القلب الأمريكية، إلى توضيح الأبحاث القديمة حول العلاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية والنقرس، والذى يحدث للأشخاص الذين يعانون ارتفاعا بمستويات من حمض اليوريك فى الدم.

وفى الولايات المتحدة يصيب النقرس حوالى 6 ملايين رجل ومليونى امرأة، أو حوالى 4% من السكان، وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل.

وأوضح الباحثون أن تراكم حامض اليوريك يسبب بلورات تشبه الإبرة فى المفصل ويسبب ألمًا مفاجئًا واحمرارًا وحرارة وتورماً، وغالبًا ما يكون فى إصبع القدم الكبير، لكنه يرفع خطر أمراض الكلى والسكر والسرطان وتوقف التنفس أثناء النوم.

ودرس باحثون من جامعة ديوك بيانات من أكثر من 17000 مريض، من بينهم 1406 أصيبوا بالنقرس فى بداية الدراسة وكانوا يعالجون من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

وبعد متابعة المرضى لمدة 6.4 سنة في المتوسط، وجد الباحثون أن النقرس كان مرتبطًا بإرتفاع خطر الإصابة بمشاكل فى القلب.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسى الدكتور “نيها باجديباتى”، وهو طبيب قلب وأستاذ مساعد فى كلية الطب بجامعة ديوك فى دورهام، “من بين المرضى الذين يعانون من النقرس فى بداية الدراسة أو الذين تطور لديهم أثناء المتابعة، فإن خطر تعرضهم إما للموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية كان أعلى بنسبة 15% من المرضى الذين لم يصابوا بالنقرس”.

وأضاف الباحثون أن النقرس ليس مجرد مرض للمفاصل لكنه يسبب التهابا فى المفاصل والجسم، وليس مجرد ألم فى إصبع القدم فهو يؤثر على الأعضاء الأخرى أيضا بما فى ذلك القلب.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.